دفتر الخصم المسوح به واستلامه بشكل منفصل

book discount allowed and received separately

الخصومات هي جزء من الأعمال اليومية. الخصم المسموح به هو عندما يمنح مورد السلع أو الخدمات خصمًا على الدفع للعميل. من ناحية أخرى ، فإن الخصم المستلم هو الموقف العكسي ، حيث يتم منح العميل خصمًا من قبل المورد.

عندما تكون موردًا ، وتمنح خصمًا لعميلك ، يتم التعامل معه كنوع من المصروفات ، بينما إذا تلقيت خصمًا من المورد الخاص بك ، فسيتم اعتباره كدخل.

في ERPNext ، لا يتم حجز الخصم المسموح به أو المستلم بشكل منفصل. عادةً ما يكون المبلغ النهائي للفاتورة (بعد الخصم) الذي تم حجزه. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في حجز الخصومات بشكل منفصل ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. "الخصم المسموح به" هو نوع من المصاريف و "الخصم المستلم" هو نوع من الدخل. ومن ثم ، قم أولاً بإنشاء هذين الحسابين في دليل الحسابات.

  1. إنشاء فاتورة ، حدد البند. الآن ، ضمن جدول "ضرائب ورسوم المبيعات / الشراء" ، حدد رأس حساب الخصم بناءً على المعاملة ، وأدخل معدل الخصم كقيمة سالبة.

على سبيل المثال ، إذا كنا ننشئ فاتورة مبيعات ، ونقدم خصمًا بنسبة 10٪ للعميل ، فسيتم حجز خصم 10٪ في حساب منفصل "خصم مسموح به". تحقق من لقطة الشاشة أدناه لفهم نفس الشيء.

كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه ، فإن القيمة الإجمالية للفاتورة بدون خصم هي روبية. 350. عند تطبيق خصم 10٪ ، تنخفض القيمة الإجمالية للفاتورة الآن إلى روبية. 315. مبلغ الخصم روبية. تم حجز 35 ضمن حساب الخصم المسموح به وهو نوع من المصروفات للمورد. تحقق من لقطة الشاشة أدناه لفهم كيفية حجز الحسابات.

  1. تابع إجراء الدفعة النهائية عبر إدخال الدفع كما هو موضح في لقطات الشاشة أدناه:

**ملاحظة:**يمكن اتباع نفس العملية أثناء إنشاء فاتورة الشراء. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، سيكون الحساب المحدد في جدول "ضرائب الشراء والرسوم" هو "الخصم المستلم" والذي سيكون حساب دخل.

Last updated