تخصيص تقارير التدفق النقدي

customise cash flow report

تخصيص تقرير التدفق النقدي

نظرًا لأن مخطط الحسابات الخاص بك يبدأ في التعقيد وتغير معايير التقارير وتتطور ، فقد لا يكون تقرير التدفق النقدي الافتراضي كافياً. هذا لأن ERPNext قد لا يكون قادرًا على التخمين الدقيق لتصنيف جميع الحسابات والغرض منها في مخططات الحسابات. وجع آخر قد يكون لديك هو عدم القدرة على تعديل تنسيق التقرير ليناسب احتياجاتك.

لن تكون هذه مشكلة لأن ERPNext الآن يسمح للمستخدمين بتخصيص تقرير التدفق النقدي.

محة فنية

أصبح التخصيص ممكنًا من خلال تقديم نوعين جديدين من العقيدة - مخطط التدفق النقدي وتخطيط التدفق النقدي. يحتوي كلا النموذجين على المعلومات المطلوبة لإنشاء تقرير التدفق النقدي.

يوضح تعيين التدفق النقدي كيف يتم تعيين الحسابات في مخططات الحسابات الخاصة بك إلى عنصر سطر في تقرير التدفق النقدي الخاص بك بينما يحصل مخطط التدفق النقدي على جميع تعيينات التدفق النقدي التي تتعلق بالأقسام الثلاثة من بيان التدفق النقدي.

باستخدام هذا ، يمكنك إنشاء تقارير تدفق نقدي مفصلة لمتطلباتك. قد لا يكون هذا منطقيًا إلى حد كبير ولكنه سيكون كذلك بعد أن نراجع مثالاً.

مثال

معلومات اساسية

لنفترض أن لدينا شركة وهمية نريد إنشاء تقرير تدفق نقدي لها. هذا ما يبدو عليه تقرير التدفق النقدي في الوقت الحالي:

لا نحب التقرير للأسباب التالية: - تنسيق التقرير ضئيل للغاية. - رقم "صافي النقد من العمليات" خاطئ

عملية التخصيص

نريد أن يبدو تقرير التدفق النقدي مشابهًا للتنسيق الموجود في الصور أدناه:

تفعيل تقرير التدفق النقدي المخصص

قم بذلك في إعدادات الحسابات عن طريق تحديد مربع الاختيار "استخدام تنسيق التدفق النقدي المخصص". سيؤدي ذلك إلى استخدام ERPNext للتنسيق المخصص لتقارير التدفق النقدي فقط.

انتقل إلى القسم التالي لإنشاء التقرير.

إنشاء مخططات التدفق النقدي

لكل سطر ، نحتاج إلى إنشاء مستند تعيين التدفق النقدي لتمثيله.

يمكنك التفكير في تعيين التدفق النقدي على أنه تمثيل لكل سطر في تقرير التدفق النقدي. مخطط التدفق النقدي هو تابع لمخطط التدفق النقدي والذي سيتم شرحه لاحقًا.

لنبدأ بإنشاء تعيينات التدفق النقدي التي ستمثل إضافة مصروفات غير نقدية تم إعادة ترميزها بالفعل في بيان الربح أو الخسارة. نريدها أن تظهر في البيان النقدي على النحو التالي: - ضرائب الدخل المعترف بها في الربح أو الخسارة - تكاليف التمويل المعترف بها في الربح أو الخسارة - إهلاك الأصول غير المتداولة

ابدأ بفتح نموذج جديد لرسم خرائط التدفق النقدي.

الحقول في نوع مستند تعيين التدفق النقدي هي: -الاسم: هذا شيء لتعريف هذا المستند. قم بتسميته بشيء متعلق بالتسمية -Label: هذا ما سيظهر في بيان التدفق النقدي -الحسابات: يحتوي هذا الجدول على جميع الحسابات التي يتعلق بها هذا السطر.

باستخدام هذه المعلومات ، دعنا نمضي قدمًا وننشئ مستند مخطط التدفق النقدي للبند "ضرائب الدخل المعترف بها في الربح أو الخسارة"

لقد أطلقت عليها اسم "ضريبة الدخل" وأعطيتها تسمية "ضرائب الدخل المعترف بها في الربح أو الخسارة". نريد أن يعكس هذا الخط رسوم ضريبة الدخل من بيان الربح أو الخسارة. يُطلق على الحساب الذي يحدث فيه هذا في مخطط الحساب الخاص بنا اسم "ضرائب الدخل" (مصروفات) لذلك أضفت "ضرائب الدخل" إلى جدول الحسابات. إذا كان لديك المزيد من الحسابات التي تمثل نفقات ضريبة الدخل ، فيجب عليك إضافتها جميعًا هنا.

نظرًا لأن مصروفات ضريبة الدخل تحتاج إلى مزيد من التعديل في بيان التدفق النقدي ، حدد مربع الاختيار "هل مصروفات ضريبة الدخل". هذا ما سيساعد ERPNext على حساب التعديلات المطلوب إجراؤها بشكل صحيح.

_ للحصول على أفضل النتائج ، اسمح لحسابات الوالدين بأن يكون لها حسابات فرعية لها نفس المعاملة لأغراض إعداد تقارير التدفق النقدي لأن ERPNext سيحسب صافي التغيير لجميع حسابات الأطفال في حالة يكون فيها الحساب المحدد حسابًا رئيسيًا ._

بنفس الطريقة ، قمت بإنشاء التعيينات المتبقية.

تحتاج أيضًا إلى تعديل تكاليف التمويل ، لذا تأكد من تحديد مربع الاختيار "هل تكلفة التمويل".

![تعيين التدفق النقدي للإهلاك] ​​(https://docs.erpnext.com/files/cash-flow-mapping-for-depreciation.png)

بعد ذلك ، دعنا نضيف تعيين التدفق النقدي للعناصر التي تُظهر التغييرات في رأس المال العامل:

  • الزيادة / (النقص) في الخصوم الأخرى

  • (الزيادة) / النقص في الذمم المدينة التجارية والأخرى

  • الزيادة / (النقص) في الذمم التجارية الدائنة والذمم الدائنة الأخرى

  • ضريبة القيمة المضافة المستحقة

  • (زيادة) / نقصان فى المخزون

لا تنس إخبار ERPNext أن هذه التعيينات تمثل تغييرات في رأس المال العامل عن طريق تحديد مربع الاختيار "هو رأس المال العامل".

في هذه المرحلة ، أنشأنا جميع التعيينات اللازمة لقسم الأنشطة التشغيلية في بيان التدفق النقدي الخاص بنا. ومع ذلك ، لا يعرف ERPNext ذلك حتى الآن حتى نقوم بإنشاء مستندات مخطط التدفق النقدي. سننشئ مستندات مخطط التدفق النقدي بعد ذلك.

إنشاء مخططي التدفق النقدي

يمثل مخططو التدفقات النقدية أقسام بيان التدفق النقدي. يتكون بيان التدفق النقدي القياسي من ثلاثة أقسام فقط ، لذلك عند عرض قائمة مخطط التدفق النقدي ، ستتم إنشاء ثلاثة أقسام باسمك: - أنشطة التشغيل - أنشطة التمويل - أنشطة الاستثمار

لن تتمكن من إضافة أو إزالة أي منها ولكنها قابلة للتعديل ويمكن إعادة تسميتها.

افتح مخطط التدفق النقدي لأنشطة التشغيل حتى نتمكن من إضافة تعيينات التدفق النقدي التي أنشأناها.

*اسم القسم: هذا هو عنوان القسم. *قائد القسم: هذا هو العنوان الفرعي الأول بعد رقم الربح مباشرة. يتعلق فقط بمخطط التدفق النقدي لأنشطة التشغيل *إجمالي القسم: هذا هو تسمية الإجمالي الفرعي في قسم بيان التدفق النقدي. يتعلق فقط بمخطط التدفق النقدي لأنشطة التشغيل *تذييل القسم: هذا هو تصنيف الإجمالي في قسم بيان التدفق النقدي. *التعيين: يحتوي هذا الجدول على جميع تعيينات التدفق النقدي المتعلقة بمخطط التدفق النقدي.

أضف الآن جميع تعيينات التدفق النقدي التي قمت بإنشائها وحفظها. يجب أن يكون لديك شيء من هذا القبيل:

تبدو قريبة من متطلباتنا لكننا لم ننتهي بعد. قم بإنشاء تعيينات جديدة لقسمي "أنشطة الاستثمار" و "أنشطة التمويل" في بيان التدفق النقدي.

إليك ما يبدو عليه بيان التدفق النقدي الخاص بنا الآن:

Last updated